سوق الابتكارات من أجل تعزيز القدرة على مواجهة الأزمات

سيتضمن منتدى التنمية لتعزيز القدرة على مواجهة الأزمات فعالية لمدة يومين بعنوان ’سوق الابتكارات من أجل تعزيز القدرة على مواجهة الأزمات‘. هذه الفعالية مصممة لتوفير فضاء للعديد من الشركاء المنخرطين في الاستجابة للأزمة السورية لعرض مبادراتهم وأفكارهم المبتكرة، ولتبادل المعرفة، والدروس المستفادة، وأفضل الممارسات والتقنيات المستخدمة.

سيوفر سوق الابتكارات للشركاء في المنتدى، ما يلي:

    منبر للحكومات كي تسلط الضوء على استجاباتها المبتكرة لتعزيز القدرة على مواجهة الأزمات للمجتمعات المحلية والأنظمة في بلدانها
    فرصة للشركاء المنفذين لمشاطرة وتبادل النُهج المبتكرة لتعزيز القدرة على مواجهة الأزمات في إطار الأزمة السورية
    فضاء مفتوح للمجتمع الدولي للتعرف على التوجهات والنُهج الجديدة للاستجابة للأزمات الطويلة الأمد

وستعرض ساحة الابتكار فئتين من المبادرات:

1.    المبادرات التي أظهرت نتائج ملموسة والمدعومة ببيانات موثوقة
2.    المبادرات التي لم تُختبر حتى الآن في إطار الأزمة السورية إلا أنها تتمتع بإمكانيات محفّزة

سيعرض سوق الابتكارات أكثر من 40 مشروعا اختارتها لجنة تقييم متعددة الشركاء بناء على ما تتضمنه هذه المشاريع من ابتكار وعلى تركيزها على القدرة على مواجهة الأزمات. وستوفر أجنحة العرض مجالاً للمنظمات كي تعرض مشاريعها وبرامجها. وسيوفر سوق الابتكارات فضاءات تشجع المشاركين والمدعوين للتفاعل وإقامة الصلات فيما بينهم.

سيوفر ركن المتحدثين فضاءً مركزيا لتسليط الضوء على المشاريع الأكثر ابتكاراً وإبداعاً من بين المشاريع المعروضة في ساحة الابتكار. وسيقدم المتحدثون تفاصيل حول المشاريع، وسيركزون على المواضيع الرئيسية للابتكار والقدرة على مواجهة الأزمات في المنطقة. ستبدأ فعالية ركن المتحدثين في الساعة 10:00 صباحاً في سوق الابتكارات وفي اليوم الأول من منتدى التنمية لتعزيز القدرة على مواجهة الأزمات.

بث مجريات سوق الابتكارات على الإنترنت – سيقوم عدد من المراسلين الداخليين بالتجوال في منطقة سوق الابتكارات حاملين أجهزة كمبيوتر لوحية (iPads)، وسيبثون فعاليات أجنحة العرض وسيجرون مقابلات مع المشاركين. كما سيغطي المراسلون مجريات ركن المتحدثين ومناقشات مقهى التشبيك. وسيلتقط المراسلون صوراً سيتم عرضها على شاشة عرض كبيرة وعلى ’لوحة المعلومات لبناء القدرة على مواجهة الأزمات‘.

لوحات الرسائل الرئيسية – المشاركون مدعوون للمساهمة في إضافة تحديثات على ثلاثة لوحات بيضاء كبيرة وعلى امتداد اليوم، بأن يكتبوا الرسائل والنواتج الرئيسية من مناقشات المائدة المستديرة وركن المتحدثين. وهذا سيساعد على جلب المناقشات ومحتوى اجتماعات الحلقات المستديرة إلى سوق الابتكارات، مما يخلق تدفقاً حيوياً للأفكار ومنبراً لتشجيع تبادل المعارف.

شاشة ولوحة معلومات لتعزيز القدرة على مواجهة الأزمات – شاشة كبيرة ستعرض معلومات حول ساحة الابتكار، بما في ذلك جدول الأعمال. كما ستعرض معلومات محدثة حول العروض المقبلة في ركن المتحدثين وحول مناقشات المائدة المستديرة. وستُنشر صور من الأنشطة على الشاشة خلال الفترات بين نشر التحديثات. وبجانب الشاشة، سيكون هناك فضاء سيعمل “كلوحة معلومات” لساحة الابتكار حيث يتاح للمشاركين كتابة تعليقاتهم، والإعلان عن منصات عروضهم، ومشاطرة نقاط النقاش من الحوارات التي جرت في مقهى التشبيك.

مقهى التشبيك – فضاء للمناقشات غير الرسمية ومكان لتناول المرطبات في الفترات ما بين الأنشطة، وسيجمع مقهى التشبيك أشخاصاً من قطاعات ومنظمات وبلدان مختلفة. يحتوى المقهى على طاولات وكراسي لتوفير مكان مريح لعقد اللقاءات والتفاعل بين الأشخاص. وستوضع على كل طاولة لافتة تحتوي على بعض الرسائل أو الأسئلة الرئيسية من منتدى التنمية لتعزيز القدرة على مواجهة الأزمات ومن سوق الابتكارات، بغية تحفيز المناقشات والتشبيك. وستوضع على الطاولات أوراق وأقلام ملونة لتحفيز رواد المقهى على كتابة ملاحظة أو رسمات سريعة كي يتمكنوا من تصوير أفكارهم من الحوارات على نحو بصري. ويمكن مشاطرة النقاط الرئيسية على ’لوحة المعلومات لتعزيز القدرة على مواجهة الأزمات‘. كما سيقوم المراسلون من القناة المخصصة للبث على الإنترنت بإجراء مقابلات مع رواد مقهى التشبيك من أجل التعرف على آرائهم بخصوص مجريات المنتدى وعناصر الابتكار الرئيسية. وسيتم تخصيص لوح أبيض اللون لوضع رسوم توضيحية للروابط ولعرض سمات التعاون بين المشاركين في سوق الابتكارات وزوار الساحة.